ismagi
formations

عاجل المرجو الإجابة (حيرة شديدة)

yahyawi

عضو مشارك
السلام عليكم ورحمة الله
أنا تلميذ حاصل على البكالوريا بميزة حسن جدا في شعبة العلوم الفيزيائية و قد دخلت الآن للسنة الأولى في كلية الطب بمراكش لكني حاليا أشعر بالقلق لأنني لست واثقا بأنني سأقدم في هذا الميدان الشيء الكثير
أنا مهووس بكل ما يتعلق بالمعلوميات و االتكنولوجيا الحديثة وأحب مادتي الرياضيات والفيزياء. تراودني الآن أفكار كثيرة من بينها:
أن أتم هذه السنة في كلية الطب ثم أجتاز مباريات مدارس المهندسين ENSA و ENSAM السنة المقبلة، لأن ما يهمني هو أن أعمل في الميدان الذي أحب و أستطيع أن أقدم فيه الكثير لبلادي وليس همي هو الراتب أو وجود البطالة من عدمها.
هل توجد هذه الإمكانية؟ و هل هناك أمثلة لطلاب ناجحين غيروا مسارهم من الطب نحو الهندسة
أنتظر إجاباتكم في أقرب وقت وشكرا
 
السلام عليكم
أخي الكريم بالفعل يمكنك أن تجتاز السنة المقبلة مدارس المهندسين ENSA و ENSAM لأنها تقبل باك قديم.
على العموم سأنصحك نصيحة أخوية أخي الكريم نظرا للحماس اللامسؤول التي تتحدث به. انطلاقا من تجربتي فشعبة الهندسة المعلوماتية لم يعد لها بريق السنوات التي مضت نظرا لتوفرها في أغلب مدارس التكوين و الهندسة في المغرب و أيضا ضعف جودة التكوين بالمؤسستين المذكورتين (حسب علمي) فأحسن مدرسة للهندسة المعلوماتية هي التي بعد الأقسام التحضيرية و أهمها ENSIAS. ثانيا عدد الطلبة الذين يلجون مثل هذه الشعب هو جد هائل فأغلبهم فقط لأنهم يحبون ولوج الفيسبوك و يقضون الساعات الطوال أمام شاشة الحاسوب, الشيء الذي يخلق بعض الصعوبات في سوق الشغل. فالمهووس أخي الكريم بالاعلاميات يكون له مستوى أكثر من جيد في الرياضيات (ليس رياضيات شعبة pc) , يجيد كتابة الخوارزميات (لا أثحدت عن لغات البرمجة) و له نظرة تحليلة ثاقبة للمشاكل الواقعية التي يحولها الى رموز و كتابات رياضية التي بدورها يحولها الى خوارزمية تحل المشكل. "فليس كل من يقضي 6 ساعات أمام الحاسوب فهو مهووس" - رغيب أمين
على العموم أنا أظن بأنه لك وضع مريح و أنت ولله الحمد دخلت لواحدة من أحسن كليات الطب في المغرب و لها مستقبل واعد أكثر. أما ان كنت متأكد بأن ماقلته من مميزات تتواجد فيك و كنت مصرا فعليك التفكير مليا و في هاته الحال أنصحك بمتابعة الدراسة خارج المغرب ان أمكن.
موفق
 
السلام عليكم ... كان عليك التفكير قبل ولوج هذا الميدان ... أنا أيضا احب الرياضيات و الفيزياء و تم قبولي في مدارس الهندسة لكني اخترت الطب و بعد سنتين افكر في إكمال دراستي في مجال اخر ... المهم عليك الأن ان تعتبر نفسك طالبا طب و تعمل جاهدا على النجاح .. امتحانات الدورة الثانية تنتهي في اواخر ماي ... بإمكانك التحضير بعدها للمباريات .... اتمنى لك التوفيق :)
 
السلام عليكم أختي salima 19 لماذا تريدين ان تكملي دراستك في مجال آخر؟ ألم تعجبك دراسة الطب؟ وفي أي مجال ستدرسين؟
 
عودة
أعلى