ismagi
racus

استفسار faculté polydisciplinaire شعبة droit français

ibtissamarram

عضو مشارك
انا تلميذة حاصلة على الباكلوريا هل متابعة دراستي في كلية متعددة التخصصات faculté polydisciplinaire شعبة droit français يمكنني من ممارسة مهنة القضاة
و ما هي مدة الدراسة
 
استفسار faculté polydisciplinaire شعبة droit français

السلام عليكم
نعم تمكن، للتذكير
بالنسبة لمباراة الملحقين القضائيين، شروط الترشح للمبارة تكون كما يلي:
- أن يكون المترشح (ة) مغربيا ومتمتعا بحقوق المواطنة، وفي وضعية نظامية اتجاه الخدمة العسكرية.
- ألا يتجاوز سنه 30 سنة على الأكثر في فاتح يناير من السنة الجارية (وبالنسبة للمترشحين موظفي كتابات الضبط ترفع إلى 40 سنة مع إثبات قضاء 5 سنوات على الأقل في المزاولة الفعلية بهذه الصفة).
- أن يكون حاصلا على الإجازة في الحقوق (قانون خاص) أو الإجازة في الشريعة مشفوعة بباكالوريا التعليم الثانوي مصادق عليهما.
- الحاصلون على دبلوم الدراسات العليا المعمقة أو شهادة الماستر في التخصصات المقبولة، مشفوعة بالإجازة في الحقوق (شعبة القانون الخاص) أو الإجازة في الشريعة.
بالنسبة للتكوين
هناك تكوين نظري بالمعهد العالي للقضاء + تدريب بالمحاكم لمدة معينة
يتم التكوين بالمعهد خلال سنتين، موزعة على فترات بين المعهد، والمحاكم، والزيارات، وفق برنامج يعد من طرف إدارة المعهد، يوافق عليه مجلس إدارة المعهد.
يجري توزيع الملحقين القضائيين للتدريب بالمحاكم، وفق استمارة يتم ملأها حسب اختيارهم، ويتم التدريب بها من خلال برنامج تضعه ادارة المعهد، مدته احدى عشر شهرا، ويؤدي الملحق القضائي اليمين عند التحاقه لأول مرة للتدريب بالمحاكم، لكي يشارك تحت اشراف القاضي المؤطر ومراقبة رئيس المحكمة أو رئيس النيابة العامة لديها، في النشاط القضائي ويلزمون بكتمان السر المهني وبارتداء البذلة الرسمية في الجلسة
وفي الأخير ينظم:
امتحان نهاية تكوين الملحقين القضائيين على اختبارات كتابية واختبارات شفوية.
 
عودة
أعلى