ismagi
racus

حائر جدا جدا!!

bac2016

عضو مشارك
السلام عليكم،
اتمنى ان تكون بخير! السنة الفارطة اجتزت باك 2015 تكنولوجيات مسلك كهرباء ولم انجح. اعاود من جديد نفس الشعبة ونفس المسلك كهرباء لسنة 2016 ان شاء الله. الا انه اهدافي وطموحاتي تغيرت بتغير افكاري! وجدت انني اسلك طريقا (توجيها) خاطئ، فانا لا اهتم بتاتا بكل ماهو كهرباء، فكيف سانجح هذه السنة؟ نعم السنة الفارطة حصلت على معدل عام 9،6 بدون اجتياز الدورة الاستدراكية. مع 15 في الجهوي. الآن؛ افكر في وضع مشروع دراسي ومهني اعرف فيه الخطوات الممكنة التي ساسلكها والتحديات! مشروعي كالتالي : (اريد فقط نصائح وآراء)
في شقه الاول: في آخر سنة 2015، 19 سنة: قسمت المواد التي ساجتازها حسب الاهمية:
درجة 1 : الرياضيات، الفيزياء والكيمياء (مجموع المعاملات 12)
درجة 2 : انجليزية ، الفلسفة (مجموع المعاملات 4). كذلك اللغة العربية والفرنسية، والتربية الاسلامية
درجة 3 : علوم المهندس (مجموع المعاملات 8) ملخصات ومراجعة مركزة. اذن : درجة 1 والدرجة 2 اركز عليها جيدا... فانا ادون كم من ساعة اعمل يوميا واعطي تقريرا في آخر الاسبوع.. اصل الى 10 ساعات صافية بتقنيات ك العمل 25 دقيقة + 25 دقيقة... تعطي مفعولا جيدا!! الملاحظ هنا ان "علوم المهندس" تشكل عقدة بالنسبة لي، لذا حسبت المادة كلها التي تتكون من 4 وحدات (4 اساتذة) على شكل فصل او جزء يدخل ضمن الفيزياء العامة، اوهم نفسي! هذا يحفزني. وبالتالي: حصولي على معدل 12 ، 13 ، 14 صراحة لا يوفر لي مبتغاي! فخصوصية هذا المسلك، ان غالبية التلاميذ ما بعد البكالوريا يطمحول الى 4 دوائر منهم بالترتيب: *الاقسام التحضيرية (سنتين) *المدرسة العليا للتكنولجيات (سنتين...) *تقني عالي (سنتين) *الجامعة... اقتصاد اختياراتي كانت فقط تقني عالي، الذي يتوفر على 3 مسالك يصلح لي فقط مسلك الانظمة المعلوماتية !! (السنة الفارطة قال لي احد الاصدقاء ادفع تسجيلك القبلي ودفعت للمسلكين الآخرين التعلقين بالكهرباء.. حقا كنت ساندم ندما شديدا!!!! الحمدلله)
الشق الثاني: المجالات التي احبها هي ثلاتة (3 دوائر) : *مطور تطبيقات ، سنتين ، تقني عالي ، انظمة معلوماتية *مقاول (مجال واسع!!!) ، 5 سنوات ، المدرسة الوطنية للتجارة والتسيير ، تخصص اقتصاد عام... *مهندس معارين ، (6 سنوات) ، المدرسة الوطنية للهندسة المعمارين لهذه المدارس شروط من بين ان تكون عندك اقل من 21 سنة وهذا ما احققه! كذا بكالوريا حرة 2017 مسلك علوم الحياة الارض.الاسئلة المباشرة : *هل لموسم 2017 من تغيرات ؟ تطبيق اللغة الفرنسية... الرياضيات والفيزياء والكيمياء لمسلك علوم الحياة الارض؟ او فقط المسالك التقنية كالاقتصاد.. ؟ *في ظل التغيرات دائما ارتى نظام "اقل من 21 سنة" لهم الحق في الولوج ل: المدرسة الوطنية للتجارة والتسيير/المدرسة الوطنية للهندسة المعمارين؟ *المباراة ؟ كيف؟ ستلغى؟ *هل في 2017... ستبقى نفس الشروط يعني المدرسة الوطنية للتجارة والتسيير/المدرسة الوطنية للهندسة المعمارين تقبل مسلك علوم الحياة والارض؟ هل سيصبح لك مسلك شروطه الخاصة وذلك لانه تم الغاء المباراة؟ *هل كلتا من المدرسة الوطنية للتجارة والتسيير/المدرسة الوطنية للهندسة المعمارين يقبلان اصلا باك حر او فقط المتمدرسين!!!
هذه جل اسئلتي، فشكرا لك!
الشق الثالت: نعم، الآن حددت هذين المجالين (المدرستين) وذلك لتوفري على دائريتين مهمتين هما الوقت والنقط، فانا لا املك المال الكافي لادرس في مدارس خاصة... لذا اريد الاستثمار في الوقت الوقت... الاكراهات التي تنتظرني ولا ازال لحد الآن لم اقرر فيها: قبل كل شيء اذا حققت الشروط الموجودة في "الاسئلة المباشرة" 2 خطط لدي آنذاك:
*خطة 1: بعد حصولي على الباك ان شاء الله، ادرس مسلك الانظمة المعلوماتية واسطر الاهداف المتواخاه ويكون عندي هدف هو مسلك الانظمة المعلوماتية.
*خطة 2: وهذه محور رسالتي، بعد حصولي على الباك ان شاء الله، ادرس مسلك الانظمة المعلوماتية وفي نفس الوقت اضع برنامجا لاجتياز باك حر 2017، آنذاك سيكون العائق الوحيد هو مادة علوم الحياة والارض لانني لم ادرسها مند السنة الثالتة اعدادي!! لانني اتوفر على مكتسبات متميزة ولله الحمد في المواد الادبية بطرقي الخاصة... (كما انني وضعت هدفا الحصول على 17 في الرياضيات الوطني، 16 في الفيزياء والكيمياء، الفلسفة كنت قد حققت في باك 2015 على 14، لذا اطمح الحصول على 18 والانجيليزية كنت قد حصلت على 16،50 لذا اطمح للحصول على 18،50 فعلقنا يعمل معنا!!)
السؤال: هل هذا ممكن التحضير للباك حر والتقني العالي؟؟؟ اريد وضع مشروع توجيهي دراسي... اذا كان ممكن، اريد التواصل مع مستشار في التوجيه على الخاص! البريد الالكتروني.. !
شكرا جزيلا، متمنياتي لكم بالنجاح والسعادة!
 
السلام عليكم
تحية لأحبتنا في منتديات توجيه نت
العضو الكريم bac2016 نحي فيك بداية سرد المعلومات التي أشرت اليها، والتي من خلالها حاولنا الوقوف على وضعيتكم وحالتكم:
سوف نحاول بداية الاجابة على أسئلتكم المباشرة:
- بالنسبة للغة التدريس الرياضيات والفزياء بالنسبة لبقية المسالك فالأمر سوف يبقى كما هو.
وهنا نشير أنه نظرا للردود التي واكبت مراسلة الأخيرة للوزارة بشأن تدريس بعض المواد في شعب الاقتصاد والجذع التكنولوجي بالفرنسية، فمن المتوقع ان يتم التراجع حتى على تلك الخطوة حسب ما تمت مناقشته من طرف رئيس الحكومة مؤخرا في مجلس المستشارين (ديسمبر 2015).
- بالنسبة لالغاء المباريات 2016: فهدا متوقع في بعض المباريات وقد أشارت وزارة التعليم العالي لدلك منذ الموسم المنصرم 2015/ ومازالت الأمور لم تتضح بشكل رسمي ونهائي ، لأنه غالبا تلك الأمور تكون بالموازة مع الاعلان عن المباريات 2016 ، والتي كما تعلمون مازالت لم تصدر بعد.
وقد أشرنا في موقع ومنتديات توجيه نت لموضوع هام يرجى البقاء على إطلاع دائم به:
تحميل البـاك: تعويض بعض مباريات 2016 بالانتقاء فقط <<
- بالنسبة للباك الحر، العديد من المباريات تقبله ومن بينها مأشرتم اليه ENCG- ENA...
بالنسبة للشق الثالث، وامكانية الاعداد للباك الحر بالموازة مع الدراسة العليا في مكان ما، نعم ممكن وحسب وضعيتكم ومؤهلاتكم.
في الأخير أود الاشارة للملاحظات التالية موجهة لعضونا الكريم bac2016 :
كم يسرنا ان يكون لنا طموح وتصور ومشروع شخصي نود تحقيقه باستحضارالرغبات والميولات الشخصية والمهنية من جهة، وأيضا باستحضار المؤهلات الدراسية والنتائج من جهة ثانية.
جميل ان يكون لنا برنامج من خلاله نحاول المراجعة والفهم والدراسة....
من خلال مأشرتم اليه العضو الكريم :
أنتم الان في وضعية (تلميذ في السنة 2 باك علوم وتكنولوجيات كهربائية) ، لكم مشكل في مادة علوم المهندس (تدرس بالفرنسية) ، وغالبا حسب مافهنا (ان لم نكن خاطئين) ايضا لكم مشكل مع الفرنسية. وهي كما تعلمون لغة تدريس الدراسات العليا بالمغرب سواء BTS- EST- ISTA- ENCG....هدا واقع يجب ان نتعامل ونتكيف معه.
- لدلك، ننصح بإصلاح ما يمكن إصلاحه، وتأكدوا أن كل الأمور ممكنة بالارداة والصبر والعزيمة ، ان كنتم لاتحبدون مادة علوم المهندس، فعلى الأقل يجب تجنب الحصول على نقط كارثية فيها (بحكم المعامل المخصص لها) قد تؤثر على المعدل العام للباك والدي يتم الاعتماد عليه في مباريات مثل BTS- EST... ، وهناك مثلا يمكن الاشتغال رفقة أصدقاء أو التفكير في الدعم......حسب ظروفكم الاجتماعية.
- نقطة أخرى، يجب الترشح لمختلف الامكانات الممكنة (بحكم اننا لانعرف كيف ستكون نتيجة الباك أثناء الترشيح للمباريات) ، وتوقع البدائل ، ولكم بعد القبول هناك وهناك امكانية الاختيار وترتيب الأولويات ؛
- من المسائل الهامة والايجابية بالنسبة لشعبتكم، الباك بنقط تقارب مثلا 12 (وخاصة في الوطني) ، تؤهل بحكم النسبة المهمة المخصصة للشعب التقنية في لوج BTS- EST
- أخيرا، يجب التركيز الان هده السنة على الأهداف الحالية، وإصلاح ومعالجة الثعثرات، أما الباك الحر والتفكير فيه، فيجب ترك الأمور حسب سير الظروف والمتغيرات التي قد تحدث (لكل حادث حديث) ، والتي لايعلمها إلا الله سبحانه وتعالى.
--------------------------------------
بالتوفيق ومزيدا من الجذ والمثابرة وخيرا ان شاء الله
مع تحيات مستشار في التوجيه - عن ادرة توجيه نت
ومعذرة عن عدم توفر الوقت الكافي للتواصل معكم بشكل مباشر فردي ، و نحاول التواصل بشكل عام من أجل افادة الجميع.
اللهم ان كانت لكم تحفظات شخصية، يمكن مراسلتنا عبر بريد الموقع (اتصل بنا)، وسوف يرد أحد الاخوة حسب توفرهم وحسب الظروف نظرا للكم الكبير من الرسائل
 

جزيل الشكر على كل ما تفعلونه من مجهودات متميزة في مساعدة الطلبة.
اريد فقط ان اشير الى " لكم مشكل في مادة علوم المهندس (تدرس بالفرنسية) " صراحة ليس عندي مشاكل كبيرة مع اللغات بشكل عام؛ فانا احب اللغات!
ومشروع الالتحاق بمدرسة معمارية او اقتصادية يعتمد اساسا على مكتسبات لغوية..
مادة علوم المهندس، لا اجد فيها راحتي (ليس عندي رغبة في تعلمها) عكس مادة الرياضيات فانني اجدها متعة! الفرق واضح.
لذا كما اشرتم... ساضع هدفا واحدا هذه السنة "الحصول على باك كهرباء" باعلى النقاط الممكنة لما له من جوانب مربحة في معرفة مستواي في الرياضيات والفيزياء والكيمياء، الفلسفة والانجليزية هذه المواد التي اهدف الى الحصول على معدل يفوق 16/20.
علوم المهندس ساحاول ان اعمل جادا للحصول على معدل متوسط يؤهلني لنقطة "محترمة".
 
عودة
أعلى