ismagi
racus

ارجوكم مساعدة الاقتصاد بعد الباك

yassine klilich

عضو مشارك
<insigالسلام عليكم و رحمة الله و بركاته</big</ins
الموضوع: افاق شعب الاقتصاد
انا تلميذ احد المؤسسات التعليمية الثانوية بطنجة، الحمد لله و بعد اجتياز امتحان الجهوي بمعدل متوسط 10،75. هذا العام ادرس شعبة العلوم الحياة و الارض. و بعد استخارة و استشارة، عزمة بإذن الله على ان اكمل دراستي بشعبة العلوم الاقتصادية ما بعد الباكلوريا، و ذلك جاء عن طريق مجموع من الاستشارات التوجيهية من اساتذة و أناس درسوا نفس الشعبة، اضافة الى رؤية مستقبلية بالنسبة لمدينة طنجة في هذا الميدان.
بعد هذا المدخل البسيط، اتوجه اليكم لكي أتمكن من جمع اكبر عدد من المعلومات و التوجيهات و ما هو فيه خير لي و لجميع الشباب.معلومات بسيطة قبل الاسئلة الموجهة:
بالمناسبة كما هو معلم ان شعبة الاقتصاد تحتاج الى مستوى جيد في اللغة الفرنسية و مادة الاجتماعيات.
وصراحة فأنا امتلك مستوى بسيط جدا في اللغة الفرنسية فقد حرزة على معدل 6،5 في الامتحان الجهوي، اما بالنسبة لمادة الاجتماعيات، فالحمد لله احرزة على معدل متواضع 15.
مع الرغم من سوء الاعتناء قصد دراسة اللغة الفرنسية، فإنني امتلك مستوى مشرف في اللغة الانجليزية، و هذا لا يعني انني لا اريد رفع من مستواي في اللغة الفرنسية. فأنا امتلك حقا رغبة ملحة حتى ارفع من مستواي في هذه الاخير.التساؤلات
# بعد اجتياز مرحة الباكالوريا انشاء الله، أولا هل تنصحونني بالتوجه و استكمال دراستي بالعلوم الاقتصادية ام شعبة اخرى ؟
# ما اذا كان خير لي ان اتوجه في هذه الشعبة، هل تنصحوني بأن ادرس في الكلية ام في التكوين المهني ؟
# علما ان مستواي بسيط في اللغة الفرنسية و ارغب بدراستها بعد اجتياز الامتحان الوطني، هل يمكنني دراسة الاقتصاد في التكوين المهني، و بعد الحصول على الديبلوم فيها انتقل الى دراسة في الكلية او المعاهد مثل ENCG ؟
# و ما هي نوعية الدبلوات التي تمنح في الكلية و التكوين المهني بالنسبة للعمل مع الدول او الخاص ؟
# كم هي الشعب الموجودة في العلوم الاقتصادية ؟
# كم تتراوح الأجرة بالنسبة للعلوم الاقتصادية ؟
اضافة الى مجموعة من المعلومات تقترحونها علي اذا ما لم اذكرها في التساؤلات.
و شكرا
smile.gif
smile.gif
smile.gif

 
السلام عليكم !
انا ايضا في نفس المستوى الدراسي (ثانية باك) بشعبة المحاسبة والتسيير !
من خلال تجربتي المتواضعة في عالم الاقتصاد فكل المواد التي لها علاقة بالشعبة تدرّس باللغة الفرنسية ككل الشعب العلمية بعد البكالوريا ... بالنسبة للاجتماعيات لا نعتمد عليها كثيرا ... فقط ترتبط بالشعبة من ناحية المبيانات وتاريخ الاقتصاد والمشاكل المالية على مر التاريخ ... علم الاقتصاد يعتمد على اللغات ، خاصة الفرنسية (لغة التدريس) ... لهذا ، انصحك بمضاعفة الجهود لتعلم هذه اللغة ... فنقطة الاجتماعيات غالبا لا تعطى لها اهمية كبيرة !
وفي الختام ، اختر الشعبة التي ترى انك قادر على التفنن والتمكن منها !
ولا تجعل المشاكل اللغوية عائقا بينك وبين ماتراه مريحا لك !
لاي توضيح آخر او مساعدة ! انا رهن الإشارة !
 
السلام عليكم
مرحبا ومزيدا من الجد والمثابرة
الشكر الجزيل للعضو الكريم Féthi على الرد والتوضيحات
ونود الاشارة للتوضيحات التالية:
- التكوين المهني يمنح ديبلوم وليس شهادة أكاديمية وبلع عدة تخصصات تهم مجال الاقتصاد.
بمعنى امكانية متابعة الدراسة بعد التكوين المهني تكون في الاجازات المهنية المرتبطة بالتخصص هدا ان تم التفوق والحصول على نتائج جيدة.
- تخصصات الاقتصاد تعتمد لغة التدريس الفرنسية، وعليه لابد من بذل مجهودات من أجل المسايرة والفهم
- بالنسبة للأجرة، فحسب الديبلوم فمثلا ديبلوم Bac+2 يعني تقني متخصص الأجرة في القطاع العام ان تم التفوق في مباراة تكون هي السلم 9 ، في حين بالنسبة للقطاع الخاص، قالأمر حسب الجهة المشغلة (وعموما ابتداء من 3000 د فأكثر..)
أما لحاملي ديبلوم Bac+5 فالأجر هنا ان تم التفوق في مباراة من مباريات التوظيف يكون أكثر.
من جهة ثانية نوضح: هناك عدد مهم من حملة باك ع تجريبية يختارون دراسة الاقتصاد بالكلية
وهنا نشير أنه ليس هناك شيئ سهل ، بل الدراسات الجامعية عموما تتطلب الاعتماد والمجهود الداتي، بحكم تغير المنهجية والتي كنتم تعتمدون عليها في الثانويات (حيث الاعتماد الكلي على الاستاذ، او الساعات الاضافية)
كما نشير: بالنسبة للتلاميذ الراغبين في الاقتصاد، لابد من مستوى مقبول في الفرنسية ثم لابد من القدرة على الاستعاب والفهم ومستوى مقبول في الرياضيات ( لايعني هذا أن تلاميذ الشعب العلمية لايستطعون التفوق في العلوم الاقتصادية، بل العكس، هناك تلاميذ حصلوا على باك علوم تجريبية وتفوقوا في دراسة الاقتصاد على تلاميذ حصلوا على باك علوم اقتصادية وتدبير، ولكن بذلوا مجهودا أكثر في بداية الموسم الدراسي من أجل تدارك الفوارق الطفيفة الموجودة في المسار الدراسي، والتي يتم التذكير بها في بداية الدراسات الجامعية المعنية)
مثلا، من افاق كلية الاقتصاد، بعد الحصول على DEUG ( سنتين بالكلية) وبمعدلات جيدة (ميزات) يمكن الترشح لولوج السنة 3 ب ENCG كما يمكن الترشح لمباراة المعهد العالي للتجارة وادارة المقاولات ISCAE ، هدا بالاضافة للترشح للاجازات المهنية او اتمام الدراسة من اجل نيل الماستر
ننصح بالاطلاع على مميزات والمواد المدرسة بتخصص الاقتصاد بالكلية
تحميل
بالتوفيق
 
عودة
أعلى