ismagi
racus

سلك المهندسين بعد ديبلوم تقني متخصص DTS

HMCALIMERO

عضو مشارك
مرحبا، أريد السؤال حول المسار الدراسي الممكن اتباعه بعد الحصول على شهاد تقني متخصص في développement digital web fullstack من التكوين المهني. حيث أجد صعوبة كبيرة في ايجاد و فهم المسارات المتاحة أمامي، فكلما أسأل أجد فقط خيار الاجاز المهنية licence professionnelle و يجب أن تأدي مبلغ مالي للدراسة بها رغم أنها لا تسمح بولوج سلك المهندسين بعدها في الدارس الكبرى ك ENSA و ENSIAS... بل تحتاج إجازة أساسية LICENCE INITIALE، و هذه الأخيرة لا أعرف هل أستطيع ولوجها لأن الجامعات و المدارس لا تطرحها في مواقعها الخاصة.
لذلك أرجو من توجيهي قدر المستطاع و إيجابتي حول المسارات الممكنة بعد التكوين المهني للدراسة في سلك المهندسين غير المدارس الخصوصية.
و شكرا
 
السلام عليكم
التكوين المهني من حيث المحتوى و الأهداف ليس مثل التكوين الأكاديمي. حينما يتم اختيار التكوين المهني الهدف الأساسي هو مهني بالخصوص من أجل ديبلوم ولوج سوق الشغل. وليس الهذف هو متابعة الدراسة .....وحتى ان تم التمكن من متابعة الدراسة في تخصصات مناسبة للديبلوم وولوج معهد أو مؤسسة فالأمر يتطلب مجهود إضافي داتي من أجل التمكن من أمور أكاديمية إضافية تساعد على التفوق في مباريات الولوج تلك التخصصات.

ولوج سلك المهندسين بالمدارس العمومية له شروطه وهناك رياضيات ....... و ميزات وعدد مقاعد محدودة. و محتوى المباراة يتطلب اعداد داتي قد نجد بعض الحالات من التكوين المهني من يتمكن ولو بنسب معينة.

حتى الالتحاق بالاجازة الأساسية ليس ميسرا بشكل كبير لحملة ديبلوم التكوين المهني كما تتوقعون
الممكن هو الاجازات المهنية لأنها مرتبطة بما هو مهني اكثر ، اما الاجازات الأساسية فعي دات تعليم عام و اكاديمية أكثر.
والتكوين المهني هو مهني أكثر ومرتبط بمجال الشغل في تخصص معين
بعد الاجازة المهنية هناك الماستر المتخصص master spécialisé.

توضيح هام : من أراد الاجازات ألاساسية والماستر....يختار الكليات من البداية بعد الباك.
أما التكوين المهني فهو يصلح بالخصوص لمن اراد ديبلوم من أجل ولوج سوق الشغل، واحتمال متابعة الدراسة بعد ديبلوم ISTA ليس بالسهل كما قد يعتقد البعض لأن الاجازات المهنية دات مقاعد محدودة وتتطلب انتقاء حسب النتائج + مباريات.
اما في القطاع الخاص فالامر حسب العرض والطلب؛ وحسب مستوى حامل الديبلوم من أجل المسايرة والتميز .​
 
عودة
أعلى