ismagi
racus

مهن بدوام جزئي

zi3

عضو مشارك
ما الوضائف و المهن و الاعمال التي تمكنك من العمل لعدد ساعات قليلة أسبوعيا ( عمل بدوام جزئي ،اي تعمل فقط في الفترة الصباحية او فقط في الفترة المسائية ، بمجموع عدد ساعات لا يتجاوز 30 ساعة أسبوعيا )
الشيء الوحيد الذي اعرفه هو التعليم ، لكن ألا توجد أي اختيارات أخرى ؟
و اذا كانت هناك اختيارات أخرى فالمرجوا ذكر كيفية الولوج إليها (في أي مدرسة بعد الباكالوريا يجب أن تدرس ، اي تخصص تحتاجه ....)
 
السلام عليكم
الاشتغال مع التلاميذ والطلبة ، ليس مثل الاشتغال في الادارة او باقي الاعمال ....
التعليم يتطلب الاعداد القبلي ، و حقيقة فهو متعب ، ولايمكن الاشتغال صباحا و مساء لأن الامر ليس بالهين بتاتا مثلما قد يعتقد البعض .
وبالتالي معيار عدد ساعات الدوام في اليوم ليس لوحده معيار تحديد الوظيفة الافضل ، بل ايضا طبيعة العمل هل هي متعبة ام لا.
بمعنى مثلا هناك من سيفضل 8 ساعات الاشتغال مع الاوراق والحاسوب ، افضل من 4 ساعات الاشتغال في مهنة تواصل مباشر مع الاشخاص والاستجابة لمتطلباتهم واستفساراتهم ، او مهنة تزاول في ظروف قاسية ومخاطرة ............

للتوضيح هناك مهن حرة ، تمكن من التحكم في وقت الدوام : المحاماة - التجارة - الاعمال الحرة الخاصة -
 
يعني المهن الحرة وحدها من تمكنك من العمل بدوام جزئي أما العمل مع الدولة أو مع مؤسسة ما فلا يمكنك من هذا باستثناء التعليم ؟

بالنسبة للمهن الحرة ،المرجوا المزيد من التوضيح المفصل لها
 
يعني المهن الحرة وحدها من تمكنك من العمل بدوام جزئي أما العمل مع الدولة أو مع مؤسسة ما فلا يمكنك من هذا باستثناء التعليم ؟

بالنسبة للمهن الحرة ،المرجوا المزيد من التوضيح المفصل لها
السلام عليكم
بالنسبة للوظائف العمومية هناك قوانين و عدد ساعات محددة للدوام في اليوم.
في الغالب نجد 8 ساعات، وهناك من يشتغل أكثر .
بالنسبة للقطاع الخاص قد نجد من يشتغل بشكل جزئي : الامر حسب نوع العمل وطبيعته وهل يتطلب إجراءات ووإعمال يمكن انجازها عن بعد.
المهنة الحرة : نفس الامر هناك من يكون هو المدبر و وفقط يقوم إعطاء توجيهات وإرشادات لعمال او موظفين يشتغلون تحت اوامره. في حين نجد ايضا في القطاع الحر من يشتغل ساعات وساعات في اليوم تتجاوز 12 ساعة لأنه يقوم بنفسه بكل الامور .

خلاصة القول :
نعتقد ان مسألة مدة العمل نسبية ، فها انتم موظفين تشتغلون في إدارة عمومية لها توقيت دخول وخروج محدد ، أم في قطاع خاص يتطلب بدوره مردودية ويطلب منكم رئيسكم قيمة مضافة وعمل من أجل تحسين الوضعية ، ام مشروع حر خاص يتطلب بدوره عناية من اجل تحسين مردوديته......
للاشارة هناك وظائف رغما أننا غير حاضرين في مكان العمل ، فالاشتغال والبحث جاري من اجل ايجاد سبل و تحسين مردودية العمل .
 
عودة
أعلى